بلغ عدد الوكالات الصادرة للقطاع العقاري 1.05 مليون وكالة

ارتفع عدد الوكالات الإلكترونية التي سجلتها كتابات العدل السعودية، 6 % منذ بداية العام الجاري (نحو 7 أشهر) على أساس سنوي، ليبلغ عددها 3.52 مليون وكالة، بحسب بيانات رسمية اطلعت “الاقتصادية” عليها.

وكان إصدار الوكالة يستغرق يوما كاملا من خلال الحضور إلى كتابات العدل، أما الآن فإنجازها يتم بشكل إلكتروني بالكامل خلال دقائق معدودة، وذلك لدعم مشاريع التحول الرقمي في الوزارة وتيسير الإجراءات ورفع كفاءة العمل والأداء.

وشكلت الوكالات الصادرة في قطاع العقارات النسبة الأعلى من إجمالي الوكالات، التي أصدرتها كتابات العدل في السعودية بنسبة 30 % بما يعادل 1.05 مليون وكالة.

واستحوذت كتابات العدل في الرياض على إجمالي كتابات العدل بنسبة 95 %، تليها منطقة مكة المكرمة، في حين بلغ عدد الوكالات المفسوخة 529.3 وكالة خلال الفترة نفسها.

و قال إبراهيم العلي مستشار قانوني، “إن إلغاء شرط إصدار الوكالة الأولى حضوريا عبر كتابات العدل، وإتاحتها عبر المنصات الإلكترونية العدلية، أسهم في ارتفاع عدد المستفيدين من الخدمة، بعد اختصار الوقت والجهد عليهم”.

فيما ذكر خالد الطريف المحامي، أن الخدمات الإلكترونية في قطاع التوثيق، أسهمت في رفع الأداء وسقف الإنجاز، وتضمنت عددا من الخدمات العدلية الرقمية، التي تغني عن الورق، وتختصر الوقت والجهد على المستفيدين بما يغنيهم عن الحضور إلى كتابات العدل.

يذكر أن خطوات إصدار الوكالة عبر “ناجز” تتمثل في تسجيل الدخول عبر “النفاذ الوطني” الموحد، ثم اختيار أيقونة “الوكالات”، ثم أيقونة “إصدار وكالة”، ثم إضافة الموكل وإضافة الوكيل، ثم اختيار بنود الوكالة، وتحديد مدة الوكالة، وأخيرا المراجعة والاعتماد.